Psychologie

مسلك علم النفس

المنسق البيداغوجي : ذ. حسن لعبوب

 

اسم الدبلوم:

–      الإجازة في الدراسات الأساسية

الاختيارات:

–      علم النفس المرضي

–      علم النفس النمائي

الحقل أو الحقول المعرفية الأساسية(*):

–      لغات

–      آداب

–      فنون

–      علوم إنسانية

مدة التكوين:

–      3 سنوات

شروط الولوج للمسلك:

–      الحصول على شهادة الباكالوريا

–      مراعاة سنوات الحصول التي يحددها مجلس الجامعة

التداريب:

–      تداريب وأعمال موجهة 1

–      تداريب وأعمال موجهة 2

أهداف التكوين والمهارات المراد اكتسابها:

–    تمكين الطالب من تكوين نظري ومنهجي متين في مختلف ميادين علم النفس.

–    – التمكن من المبادئ الأساسية والنظريات الكبرى التي تدرس مختلف السيرورات الإدراكية والمعرفية والانفعالية.

–    – التمكن من اللغات وتقنيات التواصل والتعبير ومناهج البحث الجامعي وتلك الخاصة بالحقل السيكولوجي.

–    – تطوير قدرات الملاحظة والتحليل والتركيب وتوظيفها بشكل سليم ومنسجم ومنظم في الدراسات السيكولوجية.

–    – تطوير القدرات المنهجية والنظرية المؤسسة على الإشكالات السيكولوجية الحديثة

–    – التمكن من المعارف الخاصة بالحقل السيكولوجي (أخلاقيات البحث، الأخلاقيات المهنية لعالم النفس والمعالج النفسي، القوانين الخاصة بالاشتغال في الحقل السيكولوجي، تاريخ وابستيمولوجيا علم النفس، الحقول السيكولوجية والتيارات النظرية)

–    – إمداد الطالب بالقاعدة الضرورية من المعارف والكفاءات والمهارات التي يتطلبها من جهة أفق التكوين والبحث في مسلك علم النفس، ومن جهة أخرى أفق الاندماج في عالم الشغل.

–    – تمكين الطالب من المعارف والمناهج السيكولوجية لمواصلة التكوين في سلك الدراسات العليا في علم النفس.

–    – تمكين الطلبة من القدرة على استعمال المعرفة السيكولوجية لتطبيقها في دراسة قضايا المجتمع والبحث عن حلول لمشاكله.

منافذ التكوين:

مواصلة الدراسة

–      الماستر والدكتوراه.

سوق الشغل

–      مؤسسات التعليم ومراكز التكوين والمدارس العليا من أجل التدريس والتأطير.

–      قطاعات الصحة والتربية والصناعة من أجل الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي والتأهيل المهني.

–      قطاعات الطفولة والشباب والأسرة والثقافة ومحو الأمية والسكن والبيئة والسياحة من أجل المساهمة في تحسين أساليب المعاملة والتواصل وإجراءات المساعدة والرعاية واستراتيجيات التثقيف والتنشيط وحملات التحسيس والتوعية وشروط التكيف والاندماج والتأهيل وإعادة التربية.

تنظيم المسلك:

 

المنسق البيداغوجي الوحدات الأساسية الفصل الأول
مدخل إلى علم النفس 1
ميادين علم النفس ومجالاته 2
أسس علم الاجتماع 3
ميادين علم الاجتماع 4
التفكير الفلسفي 5
مفاهيم ونصوص فلسفية 6
اللغة الفرنسية 1 7
المنسق البيداغوجي الوحدات الأساسية الفصل الثاني
علم النفس الإكلينيكي والمرضي 1
علم النفس الاجتماعي 2
علم نفس النمو ومراحل الحياة 3
علم النفس المعرفي 4
تيارات علم النفس الكبرى 5
التجريب ومنهجية البحث السيكولوجي 6
اللغة الفرنسية 2 7
     
المنسق البيداغوجي الوحدات الأساسية الفصل الثالث
الاضطرابات النفسية المرضية 1
العلاقات الاجتماعية وسيكولوجية الاندماج 2
سيكولوجية النمو والتعلم 3
المعرفي والوجداني: مقاربة تحليلية 4
علم النفس الفيسيولوجي والبيولوجي 5
اختبارات الاشتغال المعرفي والوظائف الأداتية 6
     
المنسق البيداغوجي الوحدات الأساسية الفصل الرابع
سيكولوجية العصابات والذهانات 1
التفاعل وبناء الهوية 2
دة. نجاة بلعربي سيكولوجية الإعاقة 3
الأنشطة الذهنية والوظائف المعرفية 4
الإحصائيات ومعالجة المعطيات 5
اختبارات الشخصية 6
     
المنسق البيداغوجي الوحدات الأساسية الفصل الخامس – مسار علم النفس النمائي
علم النفس التطوري والنمائي 1
النمو الاجتماعي المعرفي في المراهقة 2
الكفاءات المبكرة 3
النمو اللغوي عند الطفل 4
تداريب وأعمال موجهة 1 5
مشروع نهاية التكوين 1 6
     
المنسق البيداغوجي الوحدات الأساسية الفصل السادس – مسار علم النفس النمائي
علم النفس العصبي النمائي 1
السلوكات ضد الاجتماعية عند الطفل والمراهق 2
التعلمات المدرسية 3
الفحص النفسي العصبي للطفل 4
تداريب وأعمال موجهة 2 5
مشروع نهاية التكوين 2 6
     
المنسق البيداغوجي الوحدات الأساسية الفصل الخامس – مسار علم النفس المرضي
التيار الظاهراتي 1
التحليل النفسي للطفل 1 2
التحليل النفسي للطفل 1 3
علم النفس والثقافة 4
تداريب وأعمال موجهة 1 5
مشروع نهاية التكوين 1 6
     
المنسق البيداغوجي الوحدات الأساسية الفصل السادس – مسار علم النفس المرضي
علم النفس المرضي 1 1
علم النفس المرضي 2 2
المناهج العيادية 1 3
المناهج العيادية 2 4
تداريب وأعمال موجهة 2 5
مشروع نهاية التكوين 2 6