Accueil » Formation » Cycle Licence Fondamentale » Psychologie – E.T. Printemps

Psychologie – E.T. Printemps

الشعبة: علم النفس
المسلك: الإجازة
استعمال الزمن – الفصل الربيعي – 2019/2020

الفصل الثاني

10h30-08h30 12h30-10h30 16h00-14h00 18h00-16h00
الإثنين
الثلاثاء تيارات علم النفس الكبرى

ذ. لعبوب حسن
م: فاطمة المرنيسي

المحاور التي سيمتحن فيها الطلبة:
– التيار السلوكي
– التيار التحليلي
– التيار التكويني البنائي

علم النفس الاجتماعي

ذ. التزاني عدنان
م: محمد الفاسي

المحاور التي سيمتحن فيها الطلبة:
– التحديد الإبستمولوجي لموضوع علم النفس الاجتماعي؛
– المناهج الأساسية المعتمدة في البحث السيكواجتماعي : الملاحظة؛
– وضع علم النفس الاجتماعي في إطار علم النفس عامة: التقاطع والخصوصية؛
– العلاقة فرد/مجتمع في إطار علم النفس الاجتماعي؛

الأربعاء علم النفس المعرفي

ذ. المير محمد
م: فاطمة المرنيسي

المحاور التي سيمتحن فيها الطلبة:
– أسس علم النفس المعرفي

التجريب ومنهجية البحث السيكولوجي

ذ. جلال العاطي ربي
م: فاطمة المرنيسي

المحاور التي سيمتحن فيها الطلبة:
– أنواع البحث السيكولوجي
– متغيرات البحث وموضوعه وإشكاليته وفرضياته وعينته وأدوات القياس
– الإحالة داخل المتن وفي البيبليوغرافيا

الخميس علم نفس النمو ومراحل الحياة

ذ. إسماعيل علوي
م: فاطمة المرنيسي

المحاور التي سيمتحن فيها الطلبة:
– النمو من المرحلة الجنينية إلى الولادة
– مراحل تطور اللغة عند الطفل
– المقاربات النظرية في سيكولوجية النمو وتطور الحياة

علم النفس الإكلينيكي والمرضي

ذة. كريمة أمريزيق
م: فاطمة المرنيسي

المحاور التي سيمتحن فيها الطلبة:
– تاريخ الإهتمام بالأمراض النفسية
– تعريف وتاريخ علم النفس الإكلينيكي
– تعريف علم النفس المرضي
– مفهوم علم النفس المرضي الإكلينيكي
– علاقة علم النفس الإكلينيكي بالحقول الأخرى

الجمعة الفرنسية

ذ. محمد البدري
م: محمد الفاسي

المحاور التي سيمتحن فيها الطلبة:

– Catégories grammaticales
– Phrase simple/phrase complexe
– Groupe nominal/groupe verbal
– Les types de verbes Concepts et terminologie
– Traduction français/arabe
– Application sur Texte 1
– « La famille : hier et aujourd’hui » 

السبت

 

الفصل الرابع

10h30-08h30 12h30-10h30 16h00-14h00 18h00-16h00
الإثنين
الثلاثاء التفاعل وبناء الهوية

ذ. عبد الله الإدريسي
م: فاطمة المرنيسي

المحاور التي سيمتحن فيها الطلبة:
1ـ طرح إشكالي حول: التفاعل الاجتماعي، الهوية الشخصية، الهوية الاجتماعية.
2ـ التفاعل الاجتماعي:
2 .1. التفاعل بين الطفل والأم: القاعدة الأساسية للتفاعل الاجتماعي وبناء الهوية.
2 .2. التفاعل الاجتماعي:الفروض الأساسية لنظرية التفاعل الرمزي.
2. 3. عمليات وميكانيزمات التفاعل الاجتماعي.
3ـ المقاربة النفسية الاجتماعية للهوية الشخصية.
4ـ اضطرابات الهوية الشخصية: تبدد الشخصية نموذجا.

الإحصائيات ومعالجة المعطيات

ذ. زكرياء بدري
م: فاطمة المرنيسي

المحاور التي سيمتحن فيها الطلبة:
– الخطوات المنهجية الأساسية للدراسة الإحصائية
– العينة الإحصائية، أنواعها وطرق اختيارها
– مقاييس النزعة المركزية:
أ. المتوسط الحسابي وخطوات استخراجه حسب نوعية البيانات
ب. المنوال وخطوات استخراجه حسب نوعية البيانات
ج. الوسيط وخطوات استخراجه حسب نوعية البيانات

الأربعاء سيكولوجية الإعاقة

ذة. نجاة بلعربي
ق: 318

المحاور التي سيمتحن فيها الطلبة:
1- التطورات التاريخية
2- أسباب الإعاقة الذهنية
3- المبادرات العلاجية في مجال الإعاقة الذهنية
4- انعكاسات الإعاقة الذهنية على معيش الفرد ذي إعاقة وعلى أسرته

الخميس اختبارات الشخصية والمعرفية والتوجه

ذة. فاطمة اصبيو
ق: 118

المحاور التي سيمتحن فيها الطلبة:
– أنواع الاختبارات النفسية
– الصفات الأساسية للاختبار النفسي
– اختبارات الشخصية
– مقاييس الاضطرابات النمائية
– تقييم السلوك التكيفي

الأنشطة الذهنية والوظائف المعرفية

ذة. عائشة أفرفار
م: فاطمة الفهرية

المحاور التي سيمتحن فيها الطلبة:
1. الذاكرة
1.1. نبذة عن مراحل دراسة الذاكرة
2.1. تعريفها، مكوناتها، آليات اشتغالها
3.1. النماذج المفسرة لبنية الذاكرة ووظيفتها
2. الانتباه
2.1. تعريفه، أنواعه
2.2. السيرورات والأنشطة المفعلة للانتباه
3.2. محددات الانتباه
4.2. العوامل المؤثرة على سيرورة الانتباه
5.2. النماذج النظرية المفسرة للانتباه
6.2. اضطرابات الانتباه حسب DSM5

سيكولوجية الذهانات والعصابات

ذ. عبد العزيز عليوي
م: محمد الفاسي

المحاور التي سيمتحن فيها الطلبة:
– العصاب الهستيري
– العصاب الرهابي
– العصاب الوسواسي
– الدهانات الهذيانية الحادة (الهجمة الهذيانية الحادة
– الدهان الفصامي

الجمعة
السبت

 

الفصل السادس

10h30-08h30 12h30-10h30 16h00-14h00 18h00-16h00
الإثنين
الثلاثاء بحوث وتداريب

جميع الأساتذة

الأربعاء بحوث وتداريب

جميع الأساتذة

السلوكات ضد اجتماعية عند الطفل والمراهق

ذة. نجاة بلعربي
م: محمد الفاسي

المحاور التي سيمتحن فيها الطلبة:
I- تمظهرات السلوك ضد اجتماعي في مرحلة الطفولة
II-المقاربات المختلفة للسلوك ضد اجتماعي في مرحلة الطفولة
III- تمظهرات السلوك ضد اجتماعي في مرحلة المراهقة (جنوح الأحداث نموذجا)
lV- التدخل العلاجي في مجال السلوكات ضد اجتماعية عند الطفل والمراهق

الفحص النفسي العصبي

ذ. جلال العاطي ربي
م: محمد الفاسي

المحاور التي سيمتحن فيها الطلبة:
– التقييم النفسي العصبي: المفهوم والأهداف والاستعمالات والاتجاهات والمقاربات
– الميادين والخصائص والضوابط
– سيرورة التقييم وأدوات الفحص النفسي العصبي
– إجراءات العلاج والتكفل والتتبع

الخميس علم النفس العصبي النمائي

ذ. لعبوب حسن
ق: 318

المحاور التي سيمتحن فيها الطلبة:
– الليونة النمائية
– نمو الدماغ
– مطواعية الدماغ
– اضطرابات النمو
– – التأخر الذهني
– – اضطرابات النمو الكاسحة

التعلمات المدرسية

ذ. عبد العزيز عليوي
م: محمد الفاسي

المحاور التي سيمتحن فيها الطلبة:
1.التعلمات المدرسية تجلياتها وتمفصلاتها
2.نظريات التعلم : النظرية السلوكية –النظريات المعرفية .
3.البعد المعرفي في التعلمات المدرسية
4.البعد الوجداني في التعلمات المدرسية

الجمعة
السبت

 


Bibliothèque de livres à télécharger
مكتبة لتحميل الكتب

La Bibliothèque Nationale du Royaume du Maroc
المكتبة الوطنية للمملكة المغربية