Géographie

مسلك الجغرافيا

المنسق البيداغوجي : ذ. محمد حمجيق

 

اسم الدبلوم:

–       الإجازة في الدراسات الأساسية

الاختيارات:

–       مسار جغرافية البيئة

–       مسار جغرافية التهيئة

الحقل أو الحقول المعرفية الأساسية(*):

–       الآداب

–       الفنون

–       العلوم الإنسانية

مدة التكوين:

–       3 سنوات

شروط الولوج للمسلك:

–       الحصول على شهادة الباكالوريا

–       مراعاة سنوات الحصول التي يحددها مجلس الجامعة

أهداف التكوين والمهارات المراد اكتسابها:

–       تمكين الطالب من اكتساب القدرات على تشخيص وتحليل وتركيب الظواهر الناتجة عن علاقات الإنسان بمحيطه البيئي، الإقتصادي، الإجتماعي والثقافي.

–       إلمام الطالب بالتخصصات المتعددة في الجغرافية ومساعدته على إدراك طبيعة العلاقات المتداخلة بين أشكال تنظيم المجال أو التراب وتدبير الإنتاج والخدمات.

–       ترسيخ المعارف والمبادئ الأساسية العامة في الجغرافيا واكتساب الأدوات الأساسية لتحليل المجال من الملاحظة الميدانية إلى تحليل عناصر المشهد والبحث عن العلاقات بين عناصر هذا المشهد من أجل تأويل الظواهر وتفسيرها.

–       ترسيخ المعرفة بمؤهلات البلاد وإدراك التباين والتفاوت المجالي بالمغرب، وتوظيف المعرفة النظرية وأدوات التعبير الجغرافي لفهم هذه الإختلالات.

–       الإستئناس بالمقاربة الجغرافية لمفهوم البيئة وأهمية التوازنات والإختلالات البيئية.

–       توجيه تدريس الجغرافيا إلى الحقل التطبيقي.

–       تكوين علمي وتقني (رياضيات – إحصاء – معلوميات).

–       ترسيخ القدرة على البحث والتدريب على إنجاز ملفات، تقارير، قراءات، والقدرة على عرضها ومناقشتها.

–       اكتساب مهارات أدوات التعبير الجغرافي، والتمكن من قراءة الوثائق ذات البعد المجالي والتمكن من تمثيل الظواهر (خرائطية).

–       تعلم أولي لمناهج البحث الجغرافي، والعمل في إطار جماعي، مع الإحتكاك بالميدان ومختلف الفاعلين في مجال تدبير الموارد والتهيئة.

–       تكوين متعمق في الجغرافية البيئية وجغرافية التهيئة حسب اختيار الطالب.

–       اكتساب القدرة على استعمال المعرفة الجغرافية قصد تطبيقها على قضايا الإنسان والبيئة وإيجاد حلول لهما.

–       تقوية قدرات الطالب على تحليل الظواهر المجالية وتهيئ ووضع برامج وسياسات تهيئة الموارد والمجال.

منافذ التكوين:

–       تدريس مادة الاجتماعيات بالتعليم الثانوي والإعدادي.

–       أطر في الجماعات المحلية القروية والحضرية.

–       أطر في المؤسسات المعنية بتدبير الموارد الطبيعية وإعداد التراب والتعمير.

–       أطر في المؤسسات ذات الطابع الاجتماعي مثل المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية.

–       شرطة البيئة أو البحث العلمي الجغرافي.

تنظيم المسلك:

 

المنسق البيداغوجي الوحدات الأساسية الفصل الأول
  جيومورفولوجيا عامة 1
  مناخ 2
  جغرافية الأرياف 3
  جغرافية السكان 4
  قراءة الخرائط الطوبوغرافية 5
  تاريخ المغرب 6
  اللغة والمصطلحات 7
   
المنسق البيداغوجي الوحدات الأساسية الفصل الثاني
  جيوبنيوية 8
  بيوجغرافية 9
  جغرافية اقتصادية 10
  جغرافية المدن 11
  قراءة الوثائق وتحليل الخرائط الطوبوغرافية 12
  إحصاء وتعبير بياني 13
  اللغة والمصطلحات 14
   
المنسق البيداغوجي الوحدات الأساسية الفصل الثالث
  المورفومناخ 15
  المناخ الدينلمي 16
  دينامية المجال الريفي 17
  دينامية المجال الحضري 18
  سيميولوجيا الخرائط 19
  علم اجتماع 20
   
المنسق البيداغوجي الوحدات الأساسية الفصل الرابع
  تطبيقات مورفوبنيوية 21
  النبات والتربة 22
ذة. ماجدة صواب جغرافية حوض البحر الأبيض المتوسط 23
  جغرافية المغرب العامة 24
  الخرائط الموضوعاتية والتحليلية 25
  أدوات ومناهج البحث الجغرافي 26
   
المنسق البيداغوجي الوحدات الأساسية الفصل الخامس
  (الدينامية الغابوية) أو (المجالات الريفية والتنمية) 27 أ أو 27 ب
 ذة. صباح بوصفيحة (الموارد المائية) أو (شبكات حضرية) 28 أ أو 28 ب
  (الاستشعار عن بعد) أو (نظام المعلوميات الجغرافية ) 29 أ أو 29 ب
  الأوساط الطبيعية 30 أ و30 ب
  قانون المؤسسات 31 أ و 31 ب
  المقاييس المختلفة للتهيئة 32 أ و 32 ب
   
المنسق البيداغوجي الوحدات الأساسية الفصل السادس
  (المخاطر البيئية) أو(البيئة الحضرية) 33 أ أو 33 ب
  (ترابة) أو( اقتصاد محلي) 34 أ أو 34 ب
  (هيدرولوجيا) أو( مقاربة مقاولاتية) 35 أ أو 35 ب
  (تهيئة الجبل) أو (الجهة والجهوية) 36 أ أو 36 ب
  المشروع المؤطر – تحمـــيل مطبوع البحث الميداني 37
38